الحرب العالمية الثانية / الفصل الثاني خالد محمد الجنابي

اذهب الى الأسفل

الحرب العالمية الثانية / الفصل الثاني خالد محمد الجنابي

مُساهمة  Admin في الجمعة ديسمبر 21, 2007 3:05 pm

الحرب العالمية الثانية خالد محمد الجنابي
الفصل الثاني

لذا يمكن تلخيص ألاسباب غير المباشرة التي ادت الى اندلاع الحرب العالمية الثانية في ما يلي :
1. المعاهدات التي ابرمت بعد الحرب العالمية الاولى والتي فرضت غرامات باهضة على ألمانيا مما أدى إلى إستنهاض القومية لدى الشعب ألألماني .
2. فشل عصبة الامم المتحدة بسبب تسلط الدول القوية عليها آنذاك ( فرنسا وبريطانيا ) وانسحاب اليابان وايطاليا وألمانيا .
3. ظهور الفاشية في ايطاليا ( إصطلاح الفاشية / مشتق من كلمة إيطالية تعني حزمة من الصولجانات كانت تحمل أمام الحكام في روما القديمة دليلا على سلطاتهم ، وفي تسعينيات القرن التاسع عشر بدأت كلمة فاشيا تستخدم في ايطاليا لتشير الى جماعات أو رابطة سياسية عادة ما تتكون من اشتراكيين ثوريين ) والفاشية هي نتاج مجموعة مركبة من المؤثرات التاريخية ظهرت في الفترة مابين الحربين العالميتين ، ففي المقام الاول كان الحكم الديمقراطي حديث التطبيق في أجزاء عديدة من اوروبا ، ولم تكن القيم السياسية الديمقراطية قد حلت محل القيم الاستبدادية القديمة ، وفي المقام الثاني اضطراب المجتمع الاوروبي من جراء التجربة الصناعية التي هددت على وجه الخصوص الطبقة المتوسطة والدنيا التي تضم اصحاب المتاجر والمزارعين والحرفيين ، الذين طحنتهم القوى المتنامية للأعمال الضخمة من جهة ، والنفوذ المتزايد للعمالة الموجهة من جهة اخرى ، وقد استمدت الحركات الفاشية القدر الاكبر من الدعم ، كذلك العضوية ، من هذه العناصر المحبطة المنتمية الى الطبقة المتوسطة والدنيا مما يفسر عداوة الفاشية للرأسمالية والشيوعية ، وفي المقام الثالث تأثرت فترة مابعد الحرب العالمية الاولى تأثرا شديدا بالثورة الروسية ، وبالخوف الذي غمر الطبقات ذات الممتلكات من أن تنتشر الثورة الاجتماعية في اوروبا كلها ، وقد حصلت الجماعات الفاشية على الدعم المالي والسياسي دون شك من البرجوازية ، وفي المقام الرابع وجهت أزمة الاقتصاد العالمي في ثلاثينيات القرن العشرين ضربة قاضية للأنظمة الديمقراطية الهزيلة ، وقد أدى تزايد البطالة وألانهيار ألاقتصادي إلى خلق أجواء من ألازمات والتشاؤم كانت تربة خصبة لاستغلال المتطرفين السياسيين ، وأخيرا ، أخفقت الحرب العالمية الاولى في حل الصراعات والعداءات الدولية ، مما خًلف موروثا قاسيا من قومية محبطة ، ونعرات عصبية ، ورغبة عارمة في الانتقام من القوميات الاخرى ، وأشتد توتر القوميين في ألامم المعدمة التي هزمت في الحرب العالمية الاولى مثل ألمانيا التي اصيبت بخيبة أمل بسبب شروط تسوية فرساي السلمية المجحفة .
لقد تشكل أول حزب فاشي في ايطاليا عام 1919 بزعامة بنيتو موسوليني والذي عين رئيسا للوزراء عام 1922 ، وبحلول عام 1926 قامت أول دولة ذات حزب فاشي واحد ألا وهي ( إيطاليا ) .
4. ظهور النازية في ألمانيا ( كلمة نازي هي إختصار لـ / حزب العمل القومي الاشتراكي ألألماني / ونادرا ماكانت تستخدم هذه الكلمة في ألمانيا حتى نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 ) ، تعود أسباب نشأة النازية الى هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الاولى ، وأزمة الكساد الاقتصادي ، واتهام مراكز القوى المتمثلة بالديمقراطيين الاشتراكيين وحكومة فيمر ببيع ألمانيا ، كل تلك الاحداث الجسام أدت الى التفكير في ضرورة وجود حزب يعمل على إتحاد العمال ، ورفع الاقتصاد من كبوته ، ورفع الشعور والانتماء الوطني للشعب ألألماني بعدما احبطته هزيمة الحرب العالمية الاولى ، وعملت على تشكيل النواة الاولى للفكر العمالي الاشتراكي ألألماني .
في 5/1/1919 ، قام انتون دريكسلر والصحفي كارل هارير بتأسيس حزب العمل ألألماني في ميونخ وأثناء أحد الاجتماعات في أيلول 1919 ، كان المتحدث الرئيسي هو جوتفريد فيدير وحالما أنهى حديثه قام أحد الحضور وأقترح أن تنفصل بافاريا عن بروسيا والنمسا وتكون اُمة مستقلة .
وكان ادولف هتلر من بين الجمهور الذي حضر ذلك الاجتماع وقد هب قائما لانهاء الجدال الذي نشأ نتيجة للإقتراح الذي قدمه العضو ، فإقترب منه دريكسلر ووضع كتيبا في يده وكان عنوانه ( يقظتي السياسية ) والذي كان له أثر عميق في قرارات هتلر في ما بعد ، وكان هتلر قد إستلم في نفس اليوم بطاقة بريدية تخبره بأنه قد تم قبوله في حزب العمل ألألماني وبعدما فكر مليا قرر الانضمام للحزب في أيلول عام 1919 وقام بتقديم مذكرة الى رئيس الحزب قال فيها ( يجب أن نقضي على الحقوق المتاحة لليهود بصورة قانونية مما سيؤدي الى إزالتهم من حولنا بلا رجعة ).
في عام 1920 تسرح من الجيش وتفرغ للعمل الحزبي بصورة تامة وقام دريكسلر بتغير إسم الحزب كما أوصى هتلر من حزب العمل ألألماني الى حزب العمل القومي الاشتراكي ألألماني ، وفي عام 1921 أصبح هتلر قائدا للحزب لما تمتع به من مهارات تنظيمية وقدرة على الخطابة .
في صيف نفس العام سافر هتلر الى برلين ليلتقي بالاشتراكيين ألألمان من جنوب ألمانيا ، وبين ما كان هتلر غائبا ، قام أعضاء من لجنة الحزب يقودهم دريكسلر بنشر كتيب إتهام لهتلر ، يتهمونه بالبحث عن القوة الشخصية بغض النظر عن أي إعتبارات اخرى ، وعلى الفور قام هتلر برفع دعوى سب وتشهير ضدهم ، مما أجبر دريكسلر على إنكار ما فعل في مؤتمر عام ، وفي ذلك الحين عين انتون دريكسلر في منصب رئيس شرفي للحزب إلى أن تركه في عام 1923 .
في عام 1924 بدأ الحزب باكتساب جماهيرية عريضة وتكونت خلايا حزبية نازية في الجنوب ثم توحدت مع المركز في ميونخ ، وكان هتلر يحلم بإقامة الدولة العنصرية القائمة على أساس سيادة الجنس الآري وتفوقه .
فاز حزب العمل القومي الاشتراكي ألألماني في الانتخابات التي جرت بتاريخ 12/12/1929 وتسلق البرلمان ألألماني وكان عدد أعضاؤه 276 من أصل 378 نائب وبذلك إزداد نفوذ الحزب في الدولة ألألمانية وتولى هتلر منصب المستشارية ( رئاسة الوزراء ) في ألمانيا عام 1933 ولم يكد يتسلم مهام منصبه حتى عزم على السيطرة على زمام الحكم في البلاد فأصدر أمرا بحل الرايخستاج وإجراء انتخابات جديدة وبدأ في عملية إرهاب ضد معارضيه وخاصة الشيوعيين ثم أعلن إن حزبه هو الحزب القانوني الوحيد في البلاد وفي عام 1934 تولى منصب الرئاسة في ألمانيا مع إحتفاظه بمنصب المستشار وذلك بعد وفاة الرئيس ألألماني آن ذاك باول فون هيند ينبرغ في 2 آب من عام 1934.
كانت رؤيا الحزب واُسسه المبنية على التشدد والعنصرية الذريعة الاولى لاحتلاله مناطق واسعة وارتكابه جرائم ضد الانسانية لم يرى لها التاريخ مثيل من قبل تمثلت في معسكرات الاعتقال ، والهلوكوست ، والتعذيب ، والتهجير القسري وغيرها من الجرائم البشعة بحق الانسانية .
5. إختلال التوازن الدولي بسبب توسع اليابان في الصين وايطاليا في افريقيا مما حرم بعض الدول الاوربية من أسواق تلك المستعمرات .
6. ألأزمة الاقتصادية العالمية عام 1929 وإغلاق كثير من المصانع وانصراف الدول الاوربية الى التسابق على التسلح .

Admin
Admin

عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khalidaljanabi.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى