كندا ( الفصل الثالث )

اذهب الى الأسفل

كندا ( الفصل الثالث )

مُساهمة  Admin في الأربعاء يناير 02, 2008 11:22 am

كندا
خالد محمد الجنابي
الفصل الثالث
المجتمع الكندي (الصحة والتعليم)
تشارك الحكومة الكندية بكافة مستوياتها في الرفاهية الاجتماعية للمواطنين في كندا حيث تقوم الحكومة بتتبع الرواتب والتقاعد والضمان الاجتماعي للفقراء والمعوزين ورواتب من لا يعمل ورعاية المسنين ، بل وتتحمل الحكومة حوالي 50% من تكلفة الضمان الصحي للمواطنين يغطي جميع احتياجاتهم في داخل أو خارج مناطقهم بطريقة غير ربحية. (the medical care act, 1966) و التعليم في كندا مجاني حتى نهاية المرحلة الثانوية و توفر المدارس الحكومية في كندا واحد من أفضل مستويات التعليم في العالم هذا بالإضافة إلى الرقي و التطور المعماري لمستوى المباني المدرسية و توفير الحافلات المدرسية و تحرص الحكومة الكندية على توفير أعلى مستوى من المعلمين و الأدوات التعليمية لطلاب المدارس . بالإضافة إلى الرعاية التامة لأبناء المهاجرين بما فيها توفير دروس مستقلة و برامج خاصة لأبناء المهاجرين لتعلم اللغة الإنجليزية في كافة المراحل و ذلك حتى يمكنهم من التأقلم مع الحياة و التعليم في كندا و ذلك تحت إشراف معلمين مؤهلين . و كذا توفير دروس خاصة في اللغة العربية في العطلة الأسبوعية و ذلك لمساعدة الطلاب ذوي الأصول العربية من الكنديين أو أبناء المهاجرين العرب على الحفاظ على لغتهم الأصلية ، أما التعليم الجامعي فهو من أرقى مستويات التعليم في العالم و أكثرها تطوراً و تعتبر رسوم التعليم الجامعي للكنديين و أبناء المهاجرين منخفضة بالنسبة لمثيلاتها في الدول الصناعية الكبرى هذا بخلاف حرص الحكومة على توفير كافة المساعدات للازمة لحث الأباء على توفير مصاريف التعليم الجامعي للأبناء من خلال برامج اجتماعية للتوفير تساعد الحكومة من خلالها في مصاريف التعليم الجامعي وتتبنى كندا النظام التعليمي من نظام بريطانيا ونظام أمريكا وفي كويبك من نظام فرنسا. ولغة التعليم إما إنجليزية أو فرنسية وبعض المدارس تستخدم اللغتين. وكل مقاطعة في كندا مسئولة عن التعليم فيها. ولا يوجد في كندا وزارة للمعارف.
كانت بداية التعليم في كندا مع بداية القرن السابع عشر تعليم ديني تحت إشراف الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية ثم لحقه مدارس أهلية وحكومية. والتعليم العالي بدأ عام 1635 م في مقاطعة كويبك. وفي عام 1763م بدأ إنشاء نظام تعليم ضم المدارس على مختلف أنواعها. وفي بداية القرن التاسع عشر بدأ إنشاء الجامعات الكبيرة مثل جامعة تورنتو وجامعة أوتاوا. وبعد الحرب العالمية الثانية زاد عدد الجامعات. والتعليم العالي مسئولية الحكومة الفدرالية والمحلية ويدفع الطلاب مبالغ رمزية من التكلفة. و التعليم العام غير مركزي كما ذكرنا وهو تعليم إلزامي مجاني من سن السادسة إلى الخامسة عشرة. ويوجد مدارس لأصحاب الاحتياجات الخاصة. ولكون التعليم غير مركزي ولكونه مسئولية المقاطعة فقد حددت كل مقاطعة أهداف عامة للتعليم. وقد حددت مقاطعة أونتاريو محور الدراسة هنا مجموعة من الأهداف (council of ministers of education-canada, 1998) نوردها فيما يلي:
1.تزويد المتعلم بمنهج أكثر تحديا بكل الصفوف مع معايير ومقاييس قدرات سنوية.
2.تزويد أولياء الأمور بنتائج أبنائهم وفق سجل معمم بكل المقاطعة.
3.عمل اختبارات عامة بالصفوف 3، 6، 9، و10 للتأكد من مستويات الطلاب.
4.تمكين الطلاب في الصف السابع بالاستعداد لمرحلة ثانوية أعلى وأكثر تحديا.
5.تقوية مجالس المدارس لإتاحة الفرصة لأولياء الأمور للمشاركة في إتخاذ قرارات تهم تعليم أبناءهم.
6.تطوير معايير برامج إعداد معلمين لتتضمن معايير منهجية عالية للتدريب.
7.تنمية الموارد المالية للمدارس الابتدائية والثانوية.
8.تأهيل الطلاب للتعرف على كيفية التعامل مع مستقبلهم بالمشاركة في اتخاذ القرار المدرسي.
9.مساعدة التعليم العالي على إيجاد مصادر تمويل.
10.إصلاح المدارس المهنية لتوفير عمالة مناسبة لاحتياجات المصانع.
11.تدريب مجالس المحلية لتشارك بفاعلية وفهم لتكامل الدور المحلي والوطني.

الاقتصاد
بقيت كندا في الغالب دولة زراعية حتى بداية القرن العشرين. ثم انقلبت الى دولة من أكبر الدول الصناعية في العالم. واستفادت الصناعة من المواد الخام المحلية الموجودة بالبيئة من زراعة وحيوان ومعادن وأسماك وغابات.وتساهم الصناعة مساهمة فعالة في دخل الدولة . ويعمل حوالي 5% من السكان في الزراعة وتربية المواشي. ولكثرة الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي ولقلة عدد السكان أصبحت كندا من أكبر الدول المصدرة لإنتاجها.


الأديان
يدين 50% من سكان كندا بالديانة الكاثوليكية يعقبهم الديانة الانجليكية ثم البروتستنت. بينما 2% يدينون بالإسلام واليهودية و13% لا دينيين. وحسب النظام السياسي، هناك حرية للأديان كما يرون انها حماية للتعددية الدينية .

Admin
Admin

عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khalidaljanabi.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى