كندا ( الفصل السادس )

اذهب الى الأسفل

كندا ( الفصل السادس )

مُساهمة  Admin في الأربعاء يناير 02, 2008 11:29 am

كندا
خالد محمد الجنابي
الفصل السادس
تأثير الخلفيات الاجتماعية لكندا
على المناهج العلوم الاجتماعية والإنسانية

تاريخ كندا حافل بالتنوع والتطورات. وخلفيات الشعب الكندي تعود لأعراق مختلفة وأديان مختلفة وثقافات مختلفة بل ولغات مختلفة. ويهيئ المنهج الطلاب للمساهمة في حل مشاكل مجتمعه عن طريق تعليمهم وغرس مفاهيم الأبوة والأمومة والتعريف بعملية التبني وإرشاد المتعلمين للمشاكل التي يتعرض لها الأطفال مثل العنف والإيذاء، كما يعرفهم بحقوق الأطفال(في الأكل والمسكن والسلامة والأمن) ومواصفات المسكن الصحي والملابس المناسبة والتغذية السليمة وضرورة تعويد الأطفال على التشاور مع العائلة والمشاركة بالرأي وأهمية المال في الحياة والتعاملمع الميزانية الشخصية والعائلية والتبضع والعيش في مجتمع متعدد الأعراق والاستقلالية وعمل علاقات خاصة بين الجنسين واتخاذ القرارات باستقلالية.

تأثير الخلفيات الاقتصادية لكندا
على المناهج العلوم الاجتماعية والإنسانية
ولأن كندا دولة زراعية في الأساس ، ولكونها أيضا دولة صناعية ويوجد لديها المواد الخام التي تتطلبها الصناعة من زراعة وحيوان ومعادن وأسماك وغابات.وحيث أن الصناعة تساهم مساهمة فعالة في دخل الدولة . نجد أن المنهج يتحدث عن محاذير الفقر واحترام العمل وأهمية المال في الحياة وضرورة تدريب الطلاب على كيفية عمل ميزانية لكل شخص وكل بيت والتعامل مع البنوك واستخدام بطاقات الاعتماد. وتعرض أيضا لقضايا عن أنواع الإدارات البيروقراطية والمهنية والمضايقات الجنسية والعرقية في العمل وأهمية التعليم وأهمية المعرفة التقنية وكيفية التعامل مع الضرائب والاستثمار بالفائدة . وبذلك يغرس المنهج مفاهيم الحياة المادية والنظام الرأسمالي.


الهجرة

تستقبل كندا سنوياً 200 – 250 ألف مهاجر و هي تهدف إلى زيادة عدد المهاجرين ليصل إلى 1% من عدد السكان .


المساعدات الاجتماعية

النظام الاجتماعي في كندا قائم على العدل لتوفير الرعاية الاجتماعية للمحتاجين و من أمثلة البرامج الاجتماعية المتوفرة حالياً في كندا :

1 . المخصصات الشهرية للأطفال Child Tax Benefit :
تقوم الحكومة الفدرالية بصرف رواتب شهرية لكافة الأطفال تحت 18 سنة في صورة شيكات شهرية ترسل للوالدين (غالباً باسم الأم) و ذلك لكافة الأسر الكندية أو المهاجرين أو المقيمين في كندا دافعي الضرائب و يتوقف هذا البرنامج على مقدار الدخل السنوي للأسرة .
2 .المعونات الاجتماعية welfare/social assistance :
تقدم هذه المساعدة للأسر الفقيرة لمساعدتها على توفير احتياجاتها الأساسية . 3 . نظام المعاشات لكبار السن
4 . نظام المساعدات للعاطلين عن العمل

Admin
Admin

عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khalidaljanabi.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى